تعليم مجتمع

نجاح 311 ألف مترشح في بكالوريا 2025 بتسجيل تراجع طفيف

The short URL of the present article is: https://gmedianews.ma/p6wk

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة اليوم عن نتائج امتحانات البكالوريا برسم دورة 2025، حيث بلغت نسبة النجاح الإجمالية في صفوف المترشحين الممدرسين 83,3%، مقارنة بـ84,1% في دورة 2024. هذا التراجع الطفيف بنسبة 0,8 نقطة مائوية يعكس استقراراً نسبياً في الأداء العام، رغم التحديات المستجدة في المنظومة التعليمية,

وقد بلغ عدد الناجحين من التلاميذ الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي، باحتساب نتائج الدورتين العادية والاستدراكية، ما مجموعه 311.625 مترشحة ومترشحاً. وشهدت الدورة الاستدراكية تسجيل 59.918 ناجحاً، بنسبة حضور مرتفعة وصلت إلى 94.2%، ما يعكس مدى جدية التلاميذ واستعدادهم للتدارك.

من جهة أخرى، بلغ عدد الناجحين من فئة المترشحين الأحرار في الدورة الحالية 38.484، بنسبة نجاح إجمالية بلغت 55.1%، مقابل 57.6% في دورة السنة الماضية. وبلغت نسبة الحضور في صفوف هذه الفئة 61.3%، وهو معدل مستقر نسبياً رغم الإكراهات المرتبطة بالتحضير الذاتي والظروف الشخصية للمترشحين.

كما عبر بلاغ وزارة التربية الوطنية عن إشادته بروح المسؤولية التي أبان عنها نساء ورجال التعليم خلال هذا الاستحقاق الوطني، كما نوه بتفاني الأسر والسلطات المحلية والأمنية في ضمان سير الامتحانات في أجواء سليمة. وشدد البلاغ على أهمية الجهود الجماعية المبذولة للحفاظ على مصداقية شهادة البكالوريا وضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين.

ورغم التراجع الطفيف المسجل، تبرز المؤشرات الإحصائية الخاصة بدورة 2025 استقراراً في نتائج البكالوريا وتطوراً في نسبة الحضور والانخراط الجاد في الدورة الاستدراكية. ويُنتظر أن تواصل الوزارة جهودها في تجويد العملية التعليمية والتقويمية، بهدف الرفع من نجاعة النظام التعليمي وضمان أفضل فرص النجاح للمتعلمين.

The short URL of the present article is: https://gmedianews.ma/p6wk

Gmedia news

About Author

اترك تعليقاً

اشترك معنا

    ننطلق من إيمان عميق بأن البيئة ليست مجرد إطار خارجي لحياتنا، بل هي امتداد لصحتنا النفسية والجسدية،

    جريدة إلكترونية مغربية شاملة، متخصصة في قضايا الفلاحة، التنمية القروية، البيئة… وكل ما يربط الإنسان بالأرض والطبيعة من حوله.

    Gmedianews @2023. All Rights Reserved.